بسم الله الرحمن الرحيم
فهم الألوان في برنامج الفوتوشوب
يتم تصنيف برنامج الفوتوشوب ضمن برامج رسوميات العنصورة (Pixel Graphics) والتي تختلف تماماً عن برامج رسوميات المتجهات (Vector Graphics). معنى هذا الكلام أن كل صورة يمكن التعامل معها ضمن برنامج الفوتوشوب تتكون من مجموعة من العنصورات (Pixels). أنظر إلى الصورة1 والصورة2 أدناه. الصورة2 هي لقطة مكبرة لجزء من الصورة1. بحيث نكتشف أن أي صورة في حقيقة الأمر ليست سوى مجموعة من العنصورات المتراصة مع بعضها البعض والتي تكون بمجموعها الصورة الكلية:
كل عنصورة تكون ذات لون واحد فقط. معنى هذا الكلام أن الصورة النقطية هي عبارة عن مجموعة من الألوان المتراصة مع بعضها البعض والتي تكون بمجموعها الصورة الكاملة. ومن هنا تكم أهمية فهم الألوان في برنامج الفوتوشوب.
كمصمم ما عليك سوى أن تفهم أن هناك نظامين أساسيين للتعامل مع الألوان، وهما نظام RGB ونظام CMYK.
نظام الألوان RGB:
RGB هي إختصار للحروف الأولى من الكلمات Red - Green - Blue. من خلال المزج بين أي من هذه المركبات الأساسية الثلاث نستطيع الحصول على اللون الذي نرغب به. نستطيع أن نسمي هذا النظام أيضاً نظام ألوان الشاشات، وسبب ذلك هو أن شاشات التلفزيون (أو شاشات الكمبيوتر) تتكون من عنصورات صغيرة للغاية، كل عنصورة تتكون من ثلاث نقاط Red - Green – Blue. يتميز هذا النظام بأن الأوان فيه تكون مشرقة أو ساطعة.
نظام الألوان CMYK:
CMYK هي إختصار للحروف الأولى من الكلمات Cyan - Magenta - Yellow - Black. من خلال المزج بين أي من هذه المركبات الأساسية الأربع نستطيع الحصول على اللون الذي نرغب به. نستطيع أن نسمي هذا النظام أيضاً نظام ألوان المطابع، وسبب ذلك هو أن مطابع الأوفسيت، تعمل على طلاء الورق الأبيض بأربع ألوان Cyan - Magenta - Yellow - Black للحصول على اللون المطلوب، يتم ذلك بعد عملية تسمى فرز الألوان. لا تكون الألوان مشرقة في هذا النظام كما هو الحال مع نظام RGB.
ضمن برنامج الفوتوشوب يتم إختيار أي لون من خلال تفعيل صندوق حوار Color Picker، أنظر إلى الصورة أدناه:
ملاحظات مهمة:
قبل أن نتعمق أكثر في فهم مكونات صندوق الحوار هذا، دعونا نفهم بعض المبادئ الأساسية:
1- في نظـام ألوان RGB تـتـراوح قيــمة أي مركب من المركبـات الثـلاث بيــن الصفــر والـ 255.
2- اللون الأبيض الصافي في نظـام ألوان RGB يتكون من القيم التالية:
(R:255 - G:255 - B:255)
3- اللون الأسود الصافي في نظـام ألوان RGB يتكون من القيم التالية:
(R:0 - G:0 - B:0)
4- كلمة Hue هي اختصار لكلمة Human (اي إنسان) وهي تعني باختصار ألوان الطيف التي تتمكن عين الأنسان من رؤيتها.
5- في نظـام ألوان CMYK تـتـراوح قيــمة أي مركب من المركبـات الثـلاث بيــن صفــر والـمائة بالمائة (نسب وليس قيم).
6- اللون الأبيض الصافي في نظـام ألوان CMYK يتكون من القيم التالية:
(C:0% - M:0% - Y:0% - K:0%)
7- اللون الأسود الصافي في نظـام ألوان CMYK يتكون من القيم التالية:
(C:0 - M:0 - Y:0 - K:100%)
8- كمصمم محترف عليك أن تهتم بقيم أو نسب المركبات الأساسية حسب نظام الألوان RGB أو CMYK، وعليك أن تهتم أيضا بموضوع الإشباع والإضاءة.
الآن حدد ما هو هدفك: هل التصميم الذي تعمل عليه، لغرض العرض على الشاشة، أو لغرض الطباعة؟ إذا كان هدفك هو الطباعة، فعليك الأهتمام بنسب المركبات اللونية الأربعة Cyan - Magenta - Yellow – Black. أما إذا كان هدفك هو العرض على الشاشة، فعليك الأنتباه لقيم المركبات اللونية الثلاث Red - Green - Blue.
لفهم موضوع الإشباع والإضاءة، أجب عن الأسئلة التالي: هل يوجد شيء إسمه لون أبيض؟؟ هل يوجد شيء إسمه لون أسود؟؟ هل يوجد شيء إسمه لون رمادي؟؟ في حقيقة الأمر إن الأبيض والأسود والرمادي، هي حالات لونية خاصة، تعتمد على كل من إشباع اللون وعلى الإضاءة. الإضاءة هي شيء خارجي بالنسبة للأنسان، بمعنى أن العين البشرية لا تقدر أن تتحكم بكمية الضوء المنعكس من على الأجسام. أما الإشباع فهو يعتمد صبغة الأجسام الحقيقية وعلى قدرة العين البشرية على رؤية هذه الضوء التي تعكسه هذه الصبغات.
لم تفهموا معنى كلامي، أليس كذلك؟؟؟ بسيطة، دعونا نوضح الأمر أكثر:
الحالة الأولى: أنت تمسك كرة ما، وأنت داخل غرفة مظلمة تماماً (يعني نسبة الإضاءة فيها صفر تماماً). الأن ما هو لون الكرة هذه؟؟؟ الجواب لونها أسود، أليس كذلك؟؟ لايهم ما هي صبغة الكرة الحقيقية، المهم هو ما تراه عينك، وعينك في هذه الحالة لا ترى أي شيء سوى اللون الأسود. شغل الآن الإضاءة في هذه الغرفة، وزد من قيمتها شيئاً فشيئاً، فمالذي سيحدث؟؟ سوف يزداد لون الكرة وضوحاً شيئاً فشيئاً حتى نصل إلى حالة اللون الكامل عند الوصول إلى نسبة إضاءة 100%. معنى هذا الكلام أن الأسود هو ليس بلون، بل هو حالة إنعدام الرؤية، نتيجة إنعدام الإضاءة (أنظر الصورة أدناه).
الحالة الثانية: تخيل شخص ما وقد أصيب بمرض أثر على عينيه، بحيث لم يعد قادراً على رؤية الألوان بشكل واضح. أنت ترى الكرة الحمراء وهو يرى الكرة الحمراء، ولكنك ترى اللون الأحمر بشكل أوضح منه. وبمرور الوقت إنخفضت قدرة هذا الشخص على رؤية الألوان بشكل واضح، حتى وصل إلى الحد الذي أصبح يتعذر عليه رؤية أي لون. هو يرى الأشياء ولكن دون ألوان (فقط أبيض، أسود، وتدرجات اللون الرمادي). وهذا هو الإشباع اللوني. معنى هذا الكلام أن الأبيض الصافي ينتج من حالة إنعدام الإشباع اللوني تماماً مع وجود إضاءة كاملة (أنظر الصورة أدناه).
ولكي نفهم أهمية الإضاءة والإشباع أنظر إلى الصور أدناه:
ومع ذلك، يسهل القول أن هذا مستحيل وغير ممكن، فذلك الشخص المريض الذي فقد القدرة على رؤية الألوان، لن يرى الكرة الحمراء بيضاء تماماً، بل سيراها رمادية، وهذا الكلام صحيح تماماً. لقد سبق وأن قلت بأن الإضاءة هي شيء خارجي بالنسبة للأنسان، بمعنى أن العين البشرية لا تقدر أن تتحكم بكمية الضوء المنعكس من على الأجسام، وعلى هذا الأساس، فحتى لو فقد هذا الشخص القدرة على رؤية الألوان تماماً، فمن يضمن بأن الإضاءة ستكون كاملة؟؟
الآن لنجرب:
1- إفتح الفوتوشوب وأنشأ ملف 5 سم × 5 سم - 72 بكسل/انش
2- أختر اللون الأحمر الصافي - (R:255 - G:0 - B:0) - (كما في الصورة7 أعلاه). باستخدام أداة التحديد، قم بتحديد شكل دائري.
3- إضغط على المفتاحين Alt+Backspace لكي يتم ملئ التحديد باللون الأحمر الصافي. ثم إضغط على المفتاحين Ctrl+D لإلغاء التحديد.
4- الآن نفد الأمر Desaturate (القائمة Image ثم Adjust ثم Desaturate) أو إضغط Ctrl+Shift+U. سوف تتحول الكرة إلى لو رمادي.
5- سوف نحصل على ما يلي:
6- إستخدم أداة القطارة لسحب اللون الرمادي إلى اللون الأمامي:
7- سوف يتحول اللون الأمامي ليصبح رمادي:
8- أنقر نقرة واحدة بالماوس على اللون الأمامي. فيظهر صندوق حوار Color Picker.
9- لقد أصبحت قيمة الأشباع صفر، ولكن الإضاءة أصبحت 50%؟؟؟ لقد تم تصميم الأمر Desaturate، بحيث أنه يقوم بتعديل الإضاءة بطريقة ذكية بحيث نحصل على نتيجة واقعية، شبيهة بما سيراه الشخص المريض بعمى الألوان.
10- الآن أغلق الملف دون حفظه، وأعد تنفيذ الخطوات من 1 إلى 5 أعلاه:
11- نفذ الأمر Hue/Saturation (القائمة Image ثم Adjust ثم Hue/Saturation) أو إضغط Ctrl+U. سوف يظهر صندوق حوار Hue/Saturation.
12- هنا لدينا Hue و Saturation و Lightness (Lightness هي نفسها Brightness).
13- جرب الآن أن تسحب منزلقة الـ Saturation لأقصى اليسار (يعني قيمة -100) سوف تلاحظ إختفاء اللون تماماُ. وهذا شبيه تماماً لتنفيذ الأمر Desaturate.
14- جرب الآن أن تحرك منزلقة الـ Lightness إلى أقصى اليمين (يعني قيمة 100). سوف تلاحظ إختفاء الدائرة تماماً. وهذا ما كنا نتحدث عنه سابقاً (حالة الإضاءة الكاملة وإنعدام الأشباع التي هي حالة خيالية ولا وجود لها في الواقع الفعلي).
أرجو أن نكون قد فهمنا أهمية الإضاءة والإشباع (إلى حد ما).
منقول .. ______________________________________
تحياتى اتمنى لكم كل جديد MIZOOO